هل يختلف ضرر زجاج السيارات الحديثة عن القديمة من صدمات الحجارة؟

clock-icon Tue 30 June 2020

ارابيان درايف - السائق العربي - تعد صدمات الحجارة على الزجاج الأمامي للسيارة من الأمور المزعجة التي تواجه السائقين أثناء القيادة على الطرق، حيث أن هذه الصدمات قد تؤدي إلى إتلاف جزئي قوي في الزجاج مما يستوجب معه تغييره بالكامل، لكن هل يختلف ضرر زجاج السيارات الحديثة عن القديمة من صدمات الحجارة؟

بالفعل يختلف تقدير الضرر والخدوش اللازم لتغيير الزجاج الأمامي بالكامل حسب طراز السيارة، حيث أن طرازات السيارات القديمة تختلف عن طرازات السيارات الحديثة في تقدير الضرر اللازم لتغيير الزجاج.

بالنسبة للسيارات القديمة فإن الهيئة الألمانية للفحص الفني أكدت على أن صدمات الحجارة التي تقع في مجال رؤية قائد السيارة وزاد قُطرها عن 5 ملم، يجب تغيير الزجاج الأمامي للسيارة بالكامل، نظرا لأنها ستؤثر حينئذ بالسلب على وضوح الرؤية ومن ثم سلامة القيادة.

كما نصحت الهيئة بوجوب تغيير الزجاج الأمامي بالكامل في حال ظهور شقوق يزيد طولها عن 5 سم على حواف الزجاج.

أما صدمة الحجارة، التي تتخذ شكل النقاط ولا تُعيق مجال رؤية قائد السيارة، فيمكن حينئذ إصلاحها بواسطة الصمغ الصناعي.

لكن بالنسبة للسيارات الحديثة يختلف الأمر كثيرًا بسبب وجود كاميرات مدمجة وأنظمة مساعدة حساسة مرتبطة بالزجاج الأمامي، لذا حذر الألمان من أن صدمات الحجارة على الزجاج الأمامي بموديلات السيارات الحديثة قد تُحدث خللا في وظيفة أنظمة المساعدة الحساسة، لذا ينبغي استبدال الزجاج بالكامل إذا كان الضرر في منطقة الكاميرا المدمجة.

وأشار الخبراء إلى أن الأنظمة البصرية تعتمد على الكاميرات المثبتة أعلى الزجاج الأمامي في أمور مثل تحديد المسافة الفاصلة بين السيارة والمركبة الأمامية وضبط السرعة بناء على ذلك، وأن صدمة الزجاج الأمامي بالحجارة قد تتسبب في تشويش الصورة.

لذا يشترط الخبراء الألمان كي لا يتم تغيير الزجاج الأمامي، أن تكون صدمات الحجارة بعيدة عن مجال رؤية قائد السيارة وأن يكون حجم الضرر صغيرًا لا يتجاوز حجم قطعة نقود معدنية، وألا يكون قد شكّل أية تشققات، وأن يبتعد 10 سم على الأقل من حافة الزجاج.

arrow-right
هل يختلف ضرر زجاج السيارات الحديثة عن القديمة من صدمات الحجارة؟
arrow-left
whats

Jobs

ورشة متخصصه موظفين (سمكري)

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral

موظفين في مجال توظيب المكائن والجربوكسات

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral