كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

clock-icon Thu 30 July 2020

ارابيان درايف - السائق العربي - إذا كنت مقبل على سفر سواءً للسياحة أو للدراسة، فأنت بحاجة إلى رخصة قيادة دولية لسهولة التحرك في هذه الدولة، وقبل أن نتعرف سوياً على كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية، سنطلعك في البداية على بعض المعلومات عنها.

ما هي رخصة القيادة الدولية؟

هي وثيقة دولية تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة ويتم إصدارها طبقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم السير على الطرق والموقعة من معظم دول العالم، وهي اتفاقية جنيف 1949 واتفاقية فيينا 1968، والتي تسمح لحاملها القيادة خارج الدولة المقيم فيها حيث انها تصدر استناداً على رخصة القيادة المحلية التي تؤهل حاملها القيادة، لذا فإن رخصة القيادة الدولية غير صالحة للقيادة في الدولة التي يقيم فيها السائق.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية انضمت إلى اتفاقية فيينا 1968 بشأن حركة المرور على الطرق، ما يمنح الحق للمواطن السعودي والمقيم القيادة بالدول الأجنبية المشاركة في الاتفاقية بعد حصوله على رخصة قيادة دولية من النادي السعودي للسيارات "ساتا" الذي يتمتع بعضوية الاتحاد الدولي للسيارات FIA منذ عام 1982.

كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية؟

والآن نصل إلى النقطة الهامة في مقالنا، وهي كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية، للحصول على رخصة القيادة الدولية في السعودية، زر موقع النادي السعودي للسيارات "ساتا" بالضغط على هذا الرابط: اضغط هنا

أما بالنسبة لمتطلبات الحصول على رخصة قيادة دولية فهي كالتالي:

صوره من جواز السفر المسافر (صفحة المعلومات)

صوره من رخصة القياده السعوديه

صوره شخصيه (يفضل مقاس 3.5*4.5)

img-article

الجدير بالذكر أن إصدار رخصة القيادة الدولية حسب فئة ونوع رخصة القيادة السعودية الحالية، وذلك وفقاً للشروط التالية:

أن تكون رخصة القيادة المحلية صالحه لمده عام علي الاقل.

يقتصر اصدار الرخصه الدوليه للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية فقط.

عدم وجود مخالفات مرورية لدى مقدم الطلب.

وإليك بعض الدول التي يمكنك استخدام رخصة القيادة الدولية بها:

النمسا: سمحت النمسا لحامل الرخصة السعودية بالقيادة على أراضيها، طالما كانت الرخصة سارية مع اﻹلتزام بمعايير وقواعد المرور هناك، مع الأخذ بالاعتبار أنها كانت ممنوعة حتى منتصف 2016.

المغرب، حيث فعّل مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 اتفاقية تعاون مع المغرب من أجل الإعتراف المتبادل برخص القيادة المغربية والسعودية في كلا البلدين.

اﻷردن، والتي تسمح قوانين اﻷردن ﻷي شخص عربي بالقيادة على أراضيها طالما كانت سيارته مسجلة، على أن تكون رخصة القيادة صادرة هناك أيضاً وبالفئة المناسبة لقيادة السيارة المختارة.

دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تسمح أحد اتفاقيات المجلس لحامل إحدى رخص القيادة الخليجية بالقيادة في الدول اﻷخرى من دون الحاجة ﻷية تراخيص إضافية.

الاتحاد اﻷوروبي، حيث تتعامل شرطة هذه الدول مع رخصة القيادة السعودية على أنها رخصة دولية.

كندا، حيث تسمح قوانين العديد من المقاطعات الكندية باستخدام الرخصة الدولية أو السعودية، إضافة لعدة دول أخرى لفترة قصيرة من بلوغ اﻷراضي الكندية، ولكن لابد بعدها من الحصول على الرخصة الكندية بشكل رسمي.

whats

Jobs

ورشة متخصصه موظفين (سمكري)

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral

موظفين في مجال توظيب المكائن والجربوكسات

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral