سبب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

clock-icon Thu 30 July 2020

ارابيان درايف - السائق العربي - تعمل أنظمة العادم على إخراج ثاني أكسيد الكربون الناتج من غرف الاحتراق في المحركات، لكن السؤال الآن، ليش يخرج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس؟ حيث يكون هذا الدخان الأبيض ناتج عن عدة أسباب والتي سنتعرف عليها سوياً في هذا التقرير.

قبل التعرف على سبب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس، يجب أن نعرف أن أبخرة العادم غالباً ما تكون بدون لون، ولكن عندما يحدث خلل في المحرك فإن هذه الأبخرة تخرج على شكل أدخنة تختلف ألوانها باختلاف الخلل المسبب لها، والذي عادة ما يكون بسبب المكابس، وهي الحلقات المثبتة على محيط الكبس، والتي تقوم بفصل غرف الاحتراق عن غلاف عمود الدوران.

وبسبب كثرة الاستخدام أو سوءه تبدأ هذه الحلقات بالتآكل مع مرور الزمن، وهو ما يسمح للوقود والهواء بالامتزاج مع الزيت وتخفيفه، ليقلل ذلك قدرته على تزييت المحرك، ويمكن أن سبب تآكلاً في المحرك في وقت لاحق.

وبالرغم من أن خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس يعد أحياناً دليلاً على وجود مشكلة كبيرة في المحرك، إلا أنه قد يكون ناتجاً عن مشكلة غير متعلقة بالمحرك، فمثلاً في فصل الشتاء، عند رؤية دخان ابيض من الشكمان عند الدعس في الصباح، فإن ذلك طبيعي، لأن نسبة الرطوبة في الهواء تخرج في بداية النهار على شكل دخان أبيض، لكن إذا استمر هذا الدخان في الخروج بعد تشغيل السيارة بفترة فإن ذلك يعني مشكلة في المحرك.

img-article

استمرار خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس بكثافة في كل الأوقات، يدل على أكثر من مشكلة، والتي تختلف باختلاف نوع الخلل والوقود المستخدم، ويمكننا أن نوضحها على شكل نقاط كالتالي:

- في محركات الديزل، يعني خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس عدم اكتمال عملية الاحتراق داخل المحرك، والجدير بالذكر بأن محركات الديزل تصدر الدخان الأبيض بشكل طبيعي عند التشغيل في الأجواء شديدة البرودة، ولكن في حال استمرار خروج الدخان الأبيض خلال القيادة يفضل فحص بخاخات الديزل أو المضخة الضاغطة للوقود.

- في محركات البنزين، فإن خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس يعني اختلاط ماء التبريد بالوقود أو زيت ناقل السرعة، وفي حال كان السبب ناتجاً عن اختلاط الماء بالوقود فيكون السبب في الجزء العلوي من المحرك (رأس محرك) وقد يحتاج الرأس للتبديل أو الكاسكيت فقط.

وفي الختام، نصيحتنا لكم أعزائنا القراء ومتابعي موقع ارابيان درايف أن تقومو بفحص السيارة إذا استمر خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس بعد فترة قصيرة من تشغيل السيارة حتى لا تتفاقم المشكلة وتتسبب في تكاليف اصلاح باهظة أنتم في غنى عنها بالتأكيد.

whats

Jobs

ورشة متخصصه موظفين (سمكري)

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral

موظفين في مجال توظيب المكائن والجربوكسات

time-iconSun 10 May 2020
Job TypeJob Level
Full TimeSenior

Category

AutomotiveGeneral