تعرف على أبرز المعلومات الهامة عن محرك السيارة

منذ 3 شهر
تعرف على أبرز المعلومات الهامة عن محرك السيارة

ارابيان درايف - السائق العربي - يعد المحرك القلب النابض للسيارة وأهم جزء بها على الإطلاق، وتسعى الشركات المصنعة للسيارات إلى تطويره بشكل مستمر، وتختلف أنواعه بدءً من البنزين والهجين والديزل والكهربائي، ونظراً لأهميته الكبيرة سنقدم لكم اليوم أبرز المعلومات الهامة عن مكونات المحرك وكيفية معرفة قوته ودرجة حرارته.

أولاً تعريف محرك السيارة:

محرك السيارة هو عبارة عن آلة تعمل على توليد طاقة حركية وذلك من خلال أنواع الطاقة المختلفة الأخرى، بدءً من الطاقة الحرارية المتولدة عن احتراق الوقود، وصولاً إلى الطاقة الكهربائية التي تستمدها المحركات الكهربائية من البطاريات.

ثانياً مكونات محرك السيارة الرئيسية:

يتكون المحرك من العديد من الأجزاء الهامة التي تتعاون سوياً ليعمل بالشكل المطلوب وكفاءة عالية، وهي كالتالي:

- الأسطوانة، وهي الجزء الرئيسي في محرك السيارة، وتبدأ أعدادها في السيارات من 3 أسطوانات إلى 16 أسطوانة في بعض السيارات الخارقة، كما تختلف ترتيبها في المحرك أيضاً.

- الصمامات، تحصل كل أسطوانة على صمامين لإدخال الوقود والهواء وإخراج نواتج الاحتراق.

- المكبس، وهو القطعة المصنوعة من الصلب والتي تتحرك للأعلى وأسفل داخل الاسطوانة.

- حلقات المكبس، وتوجد بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. 

- غرفة الاحتراق، وهي المكان الذي يحدث فيه الانضغاط والاحتراق لكل من الوقود والأكسجين.

-  عمود التوصيل، وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

-  عمود ناقل الحركة، وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

- وعاء الزيت، وهو المكان الذي يتم الاحتفاظ بالزيت فيه ليغمر عمود ناقل الحركة.

- البوجيه، وهو الجزء المسؤول عن توليد الشرارة الكهربائية لإحداث الاحتراق، وتوجد في محركات البنزين، وتغيب هذه القطعة في محركات الديزل والمحركات الكهربائية.



ثالثاً مقدار درجة حرارة محرك السيارة:

في المعتاد تبلغ درجة حرارة محرك السيارة 93 درجة مئوية أي ما يعادل 200 درجة فهرنهايت، وقد ترتفع درجة حرارة المحرك لأسباب مختلفة نتيجة لتعطل جزء من نظام التبريد أو عدم عمله بالكفاءة اللازمة.

رابعاً كيفية تحديد قوة محرك السيارة:

يتم قياس قوة محرك السيارة من خلال جهاز يسمى الدينامو، والذي يقوم بوضع ثقل على المحرك ثم يقوم بقياس قوة الدوران، كما يقوم بقياس عزم الدوران، حيث تم التوصل إلى المعادلة التالية لحساب القوة الحصانية لمحرك السيارة = مقدار العزم × سرعة المحرك أي عدد دوراته في الدقيقة مقسمة على 5252 والتي تعني راديان لكل ثانية. 

وكمثال على ذلك: لنفترض أن سيارة تولد عزماً بمقدار 350 نيوتن عند سرعة مقدارها 2000 دورة في الدقيقة، فإن قوة الأحصنة لهذه السيارة تساوي: 350×2000 / 5252 = 133 حصاناً.

ولمعرفة مقدار عزم السيارة وسرعة محركها، يمكن الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالسيارة أو البحث عنه باستخدام الإنترنت من خلال ذكر نوع وطراز وسنة صنع السيارة، ثم استخدام المعادلة السابقة لإيجاد مقدار القوة الحصانية. 




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على أبرز المعلومات الهامة عن محرك السيارة. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق