تعرف على أسباب وحلول خروج دخان أسود من عادم السيارة

منذ 1 شهر
تعرف على أسباب وحلول خروج دخان أسود من عادم السيارة

ارابيان درايف - السائق العربي - مع مرور الزمن وكثرة الاستخدام قد تتعرض السيارات إلى بعض المشاكل والأعطال،  ومن حسن الحظ، لا تظل سياراتنا صامتة حينها، بل تُحاول أن تُرسل لنا تنبيهات بضرورة فحصها من خلال عدة أعراض نستطيع مُلاحظتها، من بين تلك الأعراض لون الدخان الصادر عن نظام العادم.

ويعتبر خروج دخان أسود من العادم من المشاكل الشائعة التي قد تصيب بعض السيارات خاصة القديمة منها، حيث أنه من المفترض أن غازات العادم الناتجة عن عملية احتراق الوقود تكون شفافة وغير مرئية، ولكن في حال ما كانت هناك مُشكلة بمنظومة حرق الوقود أو نظام إخراج العادم (الشكمان) فإن لون الدخان الناتج عن سيارتك يتغير إما إلى الأزرق أو الأبيض أو الأسود.

خروج دخان أسود من العادم له أضرار كبيرة على البيئة حيث يسبب لنا التلوث، كما له عدة أضرار على محرك السيارة، ونظراً لخطورة مشكلة خروج دخان أسود من العادم، نستعرض لكم اليوم خلال السطور التالية أبرز المعلومات حول أسباب وحلول خروج دخان أسود من العادم.

في البداية يجب أن نعلم أنه إذا ما أطلقت سيارتك دخان أسود عند التشغيل، فإن المُشكلة ستنحصر إما في محرك السيارة وعملية حرق الوقود التي عادة ما تكون غير تامة، أو في نظام العادم (الشكمان) الخاص بسيارتك، أو قد تكون المشكلة ببساطة هي اتساخ زيت المحرك أو انخفاض مُستواه عن الحد المسموح به.

 ونستعرض فيما يلي أسباب وحلول خروج دخان أسود عند التشغيل، وهي كالتالي:

- يعد أحد أسباب خروج دخان أسود عند التشغيل هو وجود رواسب كربونية في نظام العادم انطلقت مع بداية التشغيل، وحينها يجب عليك تنظيف العادم.

- أحياناً قد يخرج دخان أسود أيضًا بسبب وجود انسداد في فلتر الهواء بالسيارة أو إتساخه لدرجة كبيرة تمنع مرور الهواء الكافي إلى غرف حرق الوقود بالمحرك، وعندها عليك إما تنظيفه أو تغييره كليًا إذا لزم الأمر.

- في حال تعرض حساس الأكسجين أو ما يُسمى أيضًا بحساس العادم إلى الخلل أو التلف فإنه يسبب نفس المشكلة، وحينها يجب عليك تنظيفه أو استبداله كليًا.

- قد يتسبب أيضاً وجود مشكلة في حرق الوقود بين الوقود والأكسجين في غرفة الاحتراق في المحرك إلى خروج دخان أسود من العادم، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة نتيجة تلف البواجي (شمعات الإشعال).

- قد تكون أحد أسباب خروج دخان اسود من العادم أيضًا إلى وجود عطل أو تلف في بخاخات المحرك يستوجب فحصها و إصلاحها أو استبدالها.

- إذا تعرض زيت المحرك للاحتراق أو أنتهت مدة صلاحيته أو تعرض للاتساخ بشدة، فإنه قد يسبب خروج دخان أسود من مخرج العادم بسيارتك أيضًا، وحينها سيتوجب عليك استبداله.

- في حال خروج دخان أسود بعد التزود بالوقود بشكل غير طبيعي، فإن هذا يدل على غش وخلط الوقود، ويجب هنا التوجه إلى مركز صيانة وسحب الوقود.




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على أسباب وحلول خروج دخان أسود من عادم السيارة. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق