تعرف على أهمية سير الكاتينة وعلامات وخطورة انقطاعه

منذ 1 شهر
تعرف على أهمية سير الكاتينة وعلامات وخطورة انقطاعه

ارابيان درايف - السائق العربي - تعد السيور ” أحزمة المحرك” من أهم الأجزاء الحيوية التي تساعد على عمل السيارة بكفاءة عالية، حيث تلعب دورا رئيسياً فى تشغيل الأجزاء الميكانيكية للسيارات باختلاف طرازاتها، وفي حال انقطاع أحدها بشكل مفاجئ فإنه قد يسبب أضراراً جسيمة لأجزاء السيارة الحيوية، ويعد سير الكاتينة أهم هذه السيور وأخطرها في حال تعرضه للقطع، لذا نقدم لكم خلال السطور التالية مدى أهمية سير الكاتينة وعلامات وخطورة انقطاعه.

في البداية يجب أن نعلم أن سير الكاتينة (سير التايمن) هو الجزء المسؤول عن الربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات، والتى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، ما يساهم في تشغيل المحرك بشكل جيد.

وعادة ما يمتلك سير الكاتينة شكل سير مُسنن من الداخل كذلك الموجود في العجلات الهوائية، وكان يتم تصنيعه قديمًا من مطاط مُقوى، وبالرغم من أن تلك الخامة كانت تُمكنه من العمل بهدوء أكثر إلا أنها كانت تفرض على السائق الفحص الدوري لها مع تغييرها بشكل دوري (عادة ما بين قطع 50 إلى 80 ألف كيلومتر)، حيث أن أي تلف أو قطع به يؤدي إلى إصابات كارثية بمحرك السيارة. 

ولكن حديثًا، بدأ تصنيع سير الكاتينة من خليط معادن صلب يحتمل الضغط ودرجة الحرارة المرتفعة بكفاءة عالية، فأصبح الكثير من المُهندسين المُختصين يوصون بعدم تغييرها على الإطلاق ما لم يصيبها التآكل في أحيانٍ نادرة.

وهناك عدد من العلامات التي تظهر مُباشرة إذا ما انقطع سير الكاتينة بسيارتك، والتي عليك الانتباه إليها جيدًا وإيقاف السيارة مُباشرة، ومن هذه العلامات ما يلي:



- حدوث ثقل مُفاجيء بمقود القيادة وصعوبة تحريكها، وهو ما قد يُعرضك وأسرتك للخطر خاصة إذا ما كنت تسير على الطرقات السريعة.

- سماع صوت صفير حاد قادم من مُقدمة السيارة بمجرد انقطاع السير.

- ارتفاع مُفاجيء في درجة حرارة محرك السيارة نتيجة لتوقف عمل مضخة مياه التبريد المٌتصلة أيضًا بسير الكاتينة.

- تقطيع حاد بعمل محرك السيارة بشكل مُفاجيء.

- قد تتوقف السيارة من تلقاء نفسها بشكل مُباشر نتيجة لتوقف عمل المحرك.

وللتأكد من سلامة السير كل ما على السائق فعله هو إيقاف السيارة ورفع غطاء المحرك وإدارة المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان، إذا لاحظت صدور صوت غريب ومزعج فإنه يدل على انقطاع السير، ويرجع السبب للصوت المزعج إلى اصطدام المكبس بالصمامات، وفي هذه الحالة يجب عدم إدارة المحرك مرة أخرى، والقيام بسحب السيارة إلى مركز الصيانة لعلاج هذه المشكلة.




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على أهمية سير الكاتينة وعلامات وخطورة انقطاعه. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق