تعرف على أهمية فلتر الوقود في السيارة وأضرار عدم تغييره

منذ 3 شهر
تعرف على أهمية فلتر الوقود في السيارة وأضرار عدم تغييره

ارابيان درايف - السائق العربي - يعد فلتر الوقود من أبرز الفلاتر التي تساهم في تشغيل محرك السيارة بكفاءة عالية، حيث يقوم فلتر الوقود بتصفية البنزين الداخل الى المحرك وتنقيته من الشوائب والأوساخ، مما يساعد على إتمام عملية الإحتراق الداخلي داخل المحرك، كما يعمل فلتر الوقود على الحفاظ على العديد من القطع الهامة ومنها طرمبة البنزين والبخاخات من الانسداد والتلف.

وفلتر الوقود له عمر افتراضي مثل جميع أجزاء السيارة، حيث يجب غالباً  تغييره عند السير لمسافة 50 ألف كلم، أو وفقاً لطراز السيارة، وفي حال تعرضه للانسداد أو التلف فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة.

وغالباً ما يتم تثبيت فلتر الوقود في تانك البنزين ويمكن الوصول إليه من خلال فك المقعد الخلفي أو الكنبة الخلفية بالسيارة، وهناك نوع آخر من الفلاتر يوجد في الأمام بجانب المحرك أو أسفل السيارة.

أضرار عدم تغيير فلتر البنزين

- ضعف عزم وقوة المحرك

يتسبب تلف فلتر الوقود في انسداد كل من مضخة البنزين وبخاخات المحرك، مما يسبب ضعف عزم المحرك، لنقص إمداد كمية الوقود للمحرك اللازم لعملية الاحتراق.

- انسداد الرشاشات بالمحرك

وذلك لتراكم الأوساخ في فلتر البنزين فيحدث في هذه الحالة عدم وصول كميات كافية من البنزين لمحرك السيارة، بالإضافة إلى وصول الشوائب والأتربة إلى البخاخات، مما يؤدي إلى انسدادها وتلفها.

- حدوث ظاهرة التسقيف في المحرك

يتسبب انسداد فلتر الوقود في ضعف إمداد البنزين إلى داخل المحرك، مما يؤدي إلى إصابة محرك السيارة بحدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف في محرك السيارة، وذلك بسبب قلة كمية البنزين الواردة إلى المحرك.

- تلف مضخة البنزين

عادة ما يحدث تلف في مضخة البنزين بسبب انسداد المصفى الداخلية للمضخة، مما يؤدي إلى سحب بعض الشوائب إلى داخل المضخة، ومن ثم تتلف ريش المضخة الدافعة، بالإضافة إلى عدم قدرة المضخة على سحب كميات البنزين اللازمة إلى المحرك بحرية، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المضخة، وبالتالي ضعف الملف الكهربائي في مضخة البنزين في السيارة ومن ثم ضعف قوة دفع المضخة بشكل عام.

- زيادة استهلاك الوقود

بشكل عام يؤثر فلتر البنزين على كفاءة عمل مضخة البنزين والرشاشات، مما يعني أنك ستقوم بالضغط على دواسة البنزين بقوة دون وصول قدر كافي من البنزين للمحرك مما يعني استهلاكا أكبر للوقود مع ضعف أداء السيارة.




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على أهمية فلتر الوقود في السيارة وأضرار عدم تغييره. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق