تعرف على أهم أسباب وعلامات تلف كويلات السيارة

منذ 1 شهر
تعرف على أهم أسباب وعلامات تلف كويلات السيارة

ارابيان درايف - السائق العربي - يعتمد محرك السيارة على العديد من القطع الكهربائية والميكانيكية والتي تعمل معاً من أجل تشغيل المحرك بكفاءة عالية، وتعد الكويلات من أبرز القطع الكهربائية الرئيسية في المحرك، حيث أن لها دوراً فعالاً في تشغيل المحرك، ونظراً لأهمية عمل كويلات السيارة، نقدم لكم اليوم أبرز المعلومات حول طبيعة عمل كويلات السيارة، ومدى صلاحيتها، وعلاقتها ببواجي السيارة، وأسباب تعرضها للتلف، والعلامات التي تدل على تلفها.

في البداية يجب أن نعلم أن كويلات السيارة تعمل على تحويل أو تضخيم الجهد الكهربائي الصادر من بطارية السيارة، وهو عادة ما يبدأ من 12 فولت جهد البطارية ويقوم بتحويله إلى 25 ألف فولت، وذلك من أجل إعطاء قوة وجهد كافي لتكوين الشرارة التي تحتاجها البواجي في غرفة الاحتراق في المحرك، ومن ثم يتم تشغيل المحرك.

وتتم هذه العملية في ثواني قليلة وفي غاية الدقة، لذا إجمالاً يمكن القول أن كويلات السيارة هي أحد القطع التي تؤثر بشكل مباشر على عزم السيارة، وهو ما يعني ضرورة صيانتها بشكل مستمر والتأكد من مدى جودتها، فهي كأي جزء من أجزاء السيارة عرضة للتلف لكثرة الاستخدام.

وحول علاقة كويلات السيارة بالبواجي، فإننا نجد أن الشركات المصنعة للسيارات تقوم بتخصيص كويل واحد لكل بوجيه أو شمعة إشعال، أي أنه إن كان محرك سيارتك يتكون من أربع أسطوانات، ففي غالب الأمر يحتوي على عدد أربع كويلات (حيث أنه لكل أسطوانة هناك بوجيه). 

وتتمتع أغلب كويلات السيارة بعمر إفتراضي يصل إلى 100 ألف كيلومتر وفي بعض الكويلات إلى 150 ألف كيلومتر كحد أقصى، لذا عليك التأكد في كل صيانة دورية من جودة الكويلات وأنها مازالت لم تتجاوز عمرها الإفتراضي، ولكن في بعض الأحيان تتعرض كويلات السيارة للتلف لأسباب أخرى، ومنها ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة بصورة كبيرة، أو تعرض الكويلات إلى الكثير من الضغوطات والعمل الشاق.

كما يعد من أسباب تلف كويلات السيارة هو أن البواجي المستخدمة في السيارة غير أصلية أو ذات جودة منخفضة مما يسبب تلف الكويلات بسبب إرتفاع الحرارة، كما أن حدوث ماس كهربائي على مستوى الأسلاك يمكن أن يسبب تعطل كويلات السيارة، وأخيراً كأي جزء كهربائي فإن تسرب المياه إلى داخل الأسلاك الكويلات أو زيت يسبب تلف كويلات السيارة.

وهناك عدد من المؤشرات تدل على تلف كويلات السيارة، وهي كما يلي:

– ملاحظة ظهور تقطيع وارتجاج قوي للمحرك عند بداية تشغيله

– زيادة ارتجاج المحرك عند الضغط على دواسة البنزين

– فقد السيارة الكثير من عزمها وقوتها أثناء السير

– توقف السيارة تماماً عن العمل في بعض الحالات

– زيادة استهلاك الوقود بصورة غير طبيعية

– إضاءة لمبة تحذير المحرك 

وينصح الخبراء بضرورة تغيير كويلات السيارة بالكامل إذا تعطلت إحداها، وكذلك بضرورة تغيير البواجي لو تعطلت إحداها، وذلك لأنه في حال تلف إحدى هذه القطع يعني أن السلسلة بأكملها سوف تتعطل بعد فترة وجيزة.


تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على أهم أسباب وعلامات تلف كويلات السيارة. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق