تعرف على معنى سعة المحرك وتأثيره على الأداء العام للسيارة

منذ 3 شهر
تعرف على معنى سعة المحرك وتأثيره على الأداء العام للسيارة

ارابيان درايف - السائق العربي - دائماً ما يثار تساؤل هام في ذهن كثير من الأشخاص المقبلين على شراء سيارة جديدة عن ما هو معنى سعة المحرك؟ وكيف يؤثر على الأداء العام للسيارة أثناء القيادة على الطرق؟   

للإجابة عن هذا التساؤل الهام يجب في البداية أن نوضح وبشكل مبسط أجزاء المحرك الرئيسية وكيفية عملها، يتكون المحرك من عدة أجزاء أهمها أسطوانات وكباسات المحرك، وتتواجد الكباسات داخل الأسطوانات، وبواسطة الكباسات يتم ضغط خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات لإشعاله وتوليد الطاقة، هناك أيضًا عمود الكرنك أو العمود المرفقي، وهو الجزء الذي يستقبل الطاقة المُولدة من المحرك من خلال ما يسمى بحلقات الكباسات، ليتم تحويلها إلى طاقة حركية تنتقل إلى العجلات لتحريك السيارة.

أما بالنسبة لسعة المحرك، فهو عبارة عن السعة المجمعة لجميع أسطوانات المحرك المضافة معًا أثناء إكمال دورة واحدة، على سبيل المثال، إذا كان المحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1000cc أو 1.0 لتر، فإن هذا يعني أن جميع الأسطوانات الأربعة يمكن أن تستوعب معًا بحد أقصى 1000 سم مكعب أو 1.0 لتر من حجم الهواء (أو خليط الهواء والوقود)، وعادة ما يتم التعبير عنها بالسنتيمتر المكعب (cc) أو اللتر (L)، ولاحظ هنا أنه بالرغم من أن التسمية المتعارف عليها هي "سعة المحرك" إلا أن هذا قياس لسعة الأسطوانات فقط داخل المحرك وليس الحجم الفعلي لجسم المحرك ذاته.

وبمعنى آخر كلما ازداد حجم المحرك، كلما ازدادت سعته، محرك سعة 2.0 لتر أصغر بكثير من محرك سعة 6.0 لتر، والمحرك الأصغر يكون أقل قوة (في حال عدم اعتماده على محرك تيربو) وأقل استهلاكاً للوقود.

وكمثال على ذلك نرى أن سيارات الهاتشباك والسيدان الإقتصادية تأتي عادةً بمحركات تتراوح سعتها بين 1.0 و 1.8 لتر.

سيارات السيدان أو الأس يو في المتوسطة الحجم تأتي عادةً بمحركات تتراوح سعتها بين 2.0 و 3.0 لتر.

السيارات الكبيرة (إن كانت سيدان أو أس يو في) أو السيارات الرياضية تأتي عادةً بمحركات سعتها تتراوح بين 3.0 لتر و 6.0 أو 7.0 لتر.



هل سعة المحرك مُرتبطة بالأداء العام للسيارة وقوتها؟

نعم بالفعل تلعب سعة المحرك دورًا مهمًا في تحديد مخرجات المحرك المختلفة مثل قوة المحرك وعزم الدوران والمسافة المقطوعة، "سعة المحرك" هي الحجم، أو بعبارة أخرى، المساحة المتاحة داخل الأسطوانة لاستيعاب خليط وقود الهواء للحرق. 

وبالمثل، فإن المحرك ذي السعة الأعلى يمتص المزيد من الهواء في الأسطوانة، مع نمو حجم الهواء، يزيد نظام الوقود أيضًا من كمية الوقود المقابلة للمحرك بشكل متناسب، كلما زادت كمية الوقود المستخدم للحرق، زادت أيضًا من إنتاج الطاقة.

 اقرأ أيضا:  تعرف على أهمية سلندرات محرك السيارة وسبب اختلاف أعدادها






تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على معنى سعة المحرك وتأثيره على الأداء العام للسيارة. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق