تعرف على 7 أسباب تؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

منذ 2 شهر
تعرف على 7 أسباب تؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

ارابيان درايف - السائق العربي - يعتبر اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة من الأمور المزعجة التي قد تواجه قائدي السيارات، وعلى الرغم من أن اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة من الأعطال الشائعة التي قد تصيب بعض السيارات خاصة القديمة منها، إلا أنها تصيب السائقين بالخوف من أن يكون سبب هذه المشكلة وجود عطل كبير في محرك السيارة.

في الواقع، نجد أن هناك عدد من الأسباب لحدوث اهتزاز لمحرك السيارة وهي واقفة، فقد يكون سبب هذه المشكلة عطل بسيط في أحد أجزاء السيارة الحيوية، كما قد يكون سبب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة عطل خطير، لذا يجب عدم التهاون في التوجه لمركز الصيانة لاكتشاف سبب هذه المشكلة لعلاجها قبل أن تتفاقم، ومن ثم تكلف مبالغ كبيرة في عملية الإصلاح، كما قد تتسبب في تلف أجزاء أخرى في السيارة.

ونظراً لخطورة مشكلة اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، فإننا سنستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز أسباب  اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، وهي كما يلي:

- انخفاض درجة حرارة المحرك

عدم وصول حرارة محرك السيارة للدرجة المثالية له عند بداية التشغيل يسبب عدم عمل زيت المحرك بكفاءة عالية لانخفاض لزوجته وعدم قدرته على أداء وظائفه المتعددة داخل السيارة، مما يؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة إلى أن يصل للحرارة المثالية، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة في فترة الصباح.

- تلف كراسي المحرك

يعد تعرض كراسي المحرك للكسر أو التلف من أبرز أسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، ومن علامات هذه المشكلة أيضًا ملاحظة صدور أصوات خبط صادرة من إتجاه المحرك أو عند التوقف والسير بالسيارة.

 

- تلف البواجي

في حال انتهاء العمر الافتراضي للبواجي «شمعات الاحتراق» أو تعرضها للاحتراق، فإنها تسبب العديد من المشاكل، ومنها اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، حيث أن البواجي تعمل على إشعال خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في المحرك من أجل عملية التشغيل والحركة.

- تلف الكويلات 

تعد الكويلات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، حيث أنها تعمل على إعطاء قوة وجهد كافي لتكوين الشرارة التي تحتاجها البواجي في غرفة الاحتراق الداخلي، ومن ثم يتم تشغيل المحرك، وفي حال تلفها تفقد وظيفتها وتؤدى إلى ظهور تلك المشكلة.

- انسداد فلتر الهواء

نتيجة كثرة العواصف الرملية والترابية في منطقتنا العربية يتعرض فلتر الهواء إلى الانسداد والتلف نتيجة لتلك الأتربة، وهو ما يؤدى لظهور مشكلة اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، حيث أن فلتر الهواء يعمل على تنقية الهواء الداخل للمحرك من أجل إتمام عملية الإحتراق.

- انسداد البخاخات (الرشاشات)

تعمل البخاخات على تزويد المحرك بالوقود لعملية الاحتراق والسير، وفي حال حدوث خلل أو تلف في البخاخات فإنها تسبب ارتجاج المحرك كما أنها تضعف كثيرا من عزم السيارة بشكل عام.

- تلف حاسوب السيارة

إصابة حاسوب السيارة بالخلل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، كذلك في حال تعطل الحاسوب نتيجة تسرب مياه إليه مثلا يؤدى إلى نفس المشكلة.

اقرأ ايضًا:  ما هي علامات تلف حساس القير الاوتوماتيك؟




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف على 7 أسباب تؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق