تعرف علي جميع انواع محركات السيارات

منذ 3 شهر
تعرف علي جميع انواع محركات السيارات

ارابيان درايف - السائق العربي - يعد المحرك أهم جزء في السيارة على الإطلاق ويطلق عليه الكثير أنه قلب السيارة، وفي ظل التطور التكنولوجي الحديث أصبحت المحركات لها الكثير من الأنواع والسعات اللترية بالإضافة إلى تعدد الأسطوانات بها، وذلك كي تستطيع محركات السيارات تلبية احتياجات العملاء في جميع الأسواق العالمية، وتوفير طاقة وكفاءة عالية لما يتوقعه الجمهور المستهلك من سياراتهم الحديثة.

ويعرف المحرك بأنه آلة تحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة، وبالنسبة لمحركات السيارات، فهي في تطور مستمر منذ أن اخترع الفرنسي نيقولا جوزيف كونيو أول سيارة في التاريخ ذات المحرك البخاري عام 1769، وسنستعرض في السطور القادمة أنواع محركات السيارات.

المحرك ثنائي الأشواط

يعد المحرك ثنائي الأشواط Two stroke engine من أوائل أنواع محركات الاحتراق الداخلي المستخدم في السيارات، حيث يعتمد عمله على شوطين فقط هما شوط الانضغاط وشوط الإشعال.

المحرك رباعي الأشواط

يعد المحرك رباعي الأشواط Four stroke engine من أكثر المحركات انتشاراً في صناعة العديد من السيارات والشاحنات والدراجات النارية، ويعتمد على الديزل أو الوقود في عمله، ودورة تشغيل هذا النوع من المحركات تستند على لفتين من العمود المرفقي بينما يدور عمود مرة واحدة بسبب عدم انفتاح صمام المحرك سوى مرة واحدة فقط كل دورة تشغيل.

المحرك سداسي الأشواط

يعتبر المحرك سداسي الأشواط Six stroke engine من أحدث المحركات، ولا يزال يتم تطويره حتى الآن، وهو من أكثر أنواع محركات السيارات توفيراً للوقود، والأقل من حيث الانبعاثات والتعقيدات الميكانيكية.

المحرك المتردد

يحتوي المحرك متردد Reciprocating Engine على مكبس واحد، أو عدة مكابس تتواجد كل منها داخل أسطوانة بحيث تعتمد طريقة عمل هذا النوع من أنواع محركات السيارات في دورة تشغيله على دخول الغاز الناجم عن سحب الوقود والهواء، ليتم كبس الغاز بعد ذلك داخل الأسطوانة، مما ينتج عنه اشتعال المخلوط وتمدد الغاز، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة طرد العادم.

محرك فانكل

يأتي محرك فانكل Wankel Engine على شكل دائري ويعمل على تحويل الضغط إلى حركة دورانية بعكس الحركة الارتدادية للمحرك المتردد، وعلى الرغم من أنه يمتاز بقوة كبيرة، إلا أنه من أقل أنواع محركات السيارات كفاءة فيما يخص الانبعاثات الضارة واستخدام الوقود.

محرك اشتعال الضغط

تحدث عملية الإحتراق داخلياً في محرك اشتعال الضغط Compression ignition engine بفضل درجات الحرارة العالية التي تتوفر بفضل الضغط الناجم عن الهواء أو الغاز، وغالباً ما يعتمد على الديزل، ويعد من أهم وأكثر أنواع محركات السيارات كفاءة ميكانيكية وديناميكية.

محرك شرارة الاشتعال

محرك شرارة الاشتعال Spark-ignition engine كان أحد أقوى المحركات المستخدمة في سيارات فورد، حيث تم استخدامه للمرة الأول عام 1908 ليتم تطويره بعد ذلك ليعتمد في عمله على احتراق مزيج الوقود والهواء عن طريق شرارة تطلق قابس الشعلة، لتكون القوة الرئيسة في تشغيل السيارة، وعلى الرغم من أنه من أنواع محركات السيارات التي تسمى بمحركات البنزين، إلا أنها تمتلك مرونة في العمل باستخدام الغاز الطبيعي والميثانول والهيدروجين، بالإضافة إلى البيوإيثانول والنيتروميثان.

المحرك الكهربائي

يعتبر المحرك الكهربائي Electric Motor  هو محرك المستقبل بكل تأكيد فهو صديق للبيئة ولا تصدر منه أي انبعاثات ضارة للبيئة بعكس جميع أنواع محركات السيارات الأخرى، كما أنه يوفر 100% من النقود المستخدمة للتزود بالوقود بالنسبة لأنواع محركات السيارات التي تعمل بالوقود ومشتقاته .

محرك الشاحن التوربيني

يعد محرك الشاحن التوربيني Supercharged and Turbocharged Engine من أحدث وأقوى أنواع محركات السيارات، كما أنها تتميز بقلة انبعاثاتها، مما يجعلها أكثر أنواع محركات السيارات صداقة للبيئة، وتعتمد دورة التشغيل بداخلها على توليد شاحن العمود المرفقي للطاقة بحيث يتم توصيل الشاحن التوربيني مباشرةً بالمحرك 

محركات التنفس الطبيعي

يعد محركات التنفس الطبيعي Naturally aspirated من أنواع محركات السيارات التي تعتمد على ضغط الهواء من خلال دخول الضغط الجوي إلى غرفة الاحتراق، وذلك على عكس طريقة عمل محرك الشاحن التوربيني.

محرك  OPOC

تعد محركات OPOC من أنواع محركات السيارات التي لا تحتوي على صمامات، ولا رأس أسطوانات، فهي بالمقارنة مع أنواع محركات سيارات الاحتراق الداخلي تعتبر من بين الأثقل وزناً والأكثر إنتاجاً للطاقة بفضل وجود أسطوانتين مع مكبسين في كل طرف من أطراف الأسطوانات.

محرك W Engine

يعد محرك W Engine من أنواع محركات السيارات الأكثر قدماً حيث تم العمل بها للمرة الأولى عام 1909 وتعتمد على استخدام مجموعة من المكابس الترددية التي تحول الضغط إلى طاقة دورانية وتحتوي كل أسطوانة من أسطوانات المحرك على مكبس يحتوي الغاز والوقود والهواء.

محرك V engine

يعد محرك V engine من أنواع محركات السيارات الفريدة من نوعها حيث يحتوي على الأسطوانات والمكابس في مجموعتين منفصلتين يشكلان حرف V ليتمتع محرك V engine بوزن صغير وارتفاع وطول أقل بالمقارنة من أنواع محركات السيارات الأخرى.

محرك In-line engine

من أنواع محركات السيارات التي تترتب فيها الأسطوانات بشكل مستقيم على طول العمود المرفقي، وتتمتع بأنها من بين الأفضل في مجال استهلاك الوقود، ومنح مستويات قوية من الطاقة.



محرك متعدد الاسطوانات

يعد محرك متعدد الاسطوانات Multiple cylinder engine من أنواع محركات السيارات التي من الممكن أن تتواجد على هيئة محركات ثنائية الشوط، أو رباعية الأشواط وتعتمد في عملها باحتوائها على عدة أسطوانات وهو الأمر الذي يوفر مزايا المحركات أحادية الأسطوانات من حيث تحقيق أعلى معدلات من الدورات في الدقيقة الواحدة.

محرك HCCI

شكلت محركات HCCI خطوة ثورية كبيرة في استهلاك الوقود بسبب تقنية الـ HCCI التي جمعت بين أبرز خصائص محركات البنزين التقليدية ومحركات الديزل، ولكن ولأن درجات الحرارة داخل محركات HCCI لا تصل إلى مستويات عالية بالمقارنة مع أنواع محركات السيارات الأخرى فإن كم انبعاثات أكسيد النيتروجين الناتجة من محركات HCCI كبيرة للغاية، وهو الأمر الذي جعل شركات السيارات تتوقف عن إنتاج محركات HCCI.

محرك الاسطوانة الواحدة 

هو النوع  الوحيد من بين أنواع محركات السيارات الذي يحتوي على أسطوانة واحدة متصلة بعمود الكرنك، ويعد محرك الأسطوانة الواحدة، بالإنجليزية: Single cylinder engine الأصغر والأخف وزناً وبالتأكيد يقتصر استخدامه حالياً على الدراجات النارية فقط

 


تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول تعرف علي جميع انواع محركات السيارات. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق