ما هو سبب خروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس؟

منذ 2 شهر
ما هو سبب خروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس؟

ارابيان درايف - السائق العربي - مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام تتعرض السيارات لبعض المشاكل والأعطال، أحد هذه الأعطال الشائعة هو خروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس على دواسة البنزين، وهو الأمر الذي يسبب أزعاجاً كبيراً للسائقين، خوفاً من أن يكون خروج الدخان الأبيض من الشكمان مؤشرا على وجود مشكلة ضخمة في محرك السيارة.

في البداية يجب علينا عدم القلق خاصة إذا كنا في فصل الشتاء، حيث أنه من المعتاد أن يخرج دخان أبيض من الشكمان عند بدء تشغيل السيارة في الصباح الباكر في فصل الشتاء، وفي المناطق المنخفضة درجة حرارتها، وغالباً ما ترجع هذه المشكلة إلى تكثف البخار الناتج عن برودة الجو طوال الليل داخل أنابيب نظام العادم وخروجها مع بدء تشغيل المحرك، ولكن تبدأ بالقلق عندما يستمر انبعاث الدخان من الشكمان حتى بعد التحرك أو خاصة عند الدعس على دواسة الوقود.

فخروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس في هذه الحالة مؤشر من السيارة على وجود مشكلة أو عطل ما يجب عدم تجاهله كي لا يتفاقم العطل، حيث أن الأعطال هنا تتراوح ما بين كونها بسيطة وبسيطة المعالجة وبين كونها مُعقدة وقد تؤدي إلى خلل بأحد أجزاء أو وظائف المحرك.

لذلك عند ملاحظة خروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس بشكل مستمر يجب عليك عدم التردد في اللجوء للمختصين في أسرع وقت، حيث أن هناك عدد من الأعطال تسبب ظهور هذه المشكلة نستعرضها لكم خلال السطور التالية، وهي كالتالي.

وجود تسريب في سائل التبريد من المبرد "الردياتير" إلى غرفة الاحتراق بالمحرك، مما يؤدي إلى تبخر السائل وخروجه في هيئة دخان أبيض من الشكمان، وقد يكون التسريب ناتجًا عن:

- تلوث واتساخ في أجزاء نظام التبريد، كإمتلاء مُنقي الهواء (الفلتر) بالشوائب 

- إهمال إعادة تعبئة سائل التبريد بشكل دوري 

- إهمال الصيانة الدورية لنظام التبريد 

- تصدع أو تلف غطاء واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك 

- تلف أو تشقق في وجه إحدى الأسطوانات (جوان وش السلندر) بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك 

- تلف هيكل المحرك نفسه بعد أن أصبح متهالكاً



كما قد يتسبب انخفاض مستوى زيت المحرك أيضًا عن الحدود المسموح بها، وإهمال تغييره عن الموعد المحدد في ظهور دخان أبيض من الشكمان عند الدعس على دواسة البنزين.

وكذلك قد يتسبب اختيارك زيت محرك لا يتناسب مع مواصفات السيارة ولا تتناسب درجة لزوجته مع درجات الحرارة المُحيطة بك في ظهور هذه المشكلة.

اقرأ ايضًا:  تعرف على أضرار عدم ترصيص الكفرات




تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول ما هو سبب خروج دخان أبيض من الشكمان عند الدعس؟. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق