ما هي علامات تلف حساس القير الاوتوماتيك؟

منذ 2 شهر
ما هي علامات تلف حساس القير الاوتوماتيك؟

ارابيان درايف - السائق العربي - مع التقدم التقني الكبير في عالم السيارات في الفترة الحالية قامت الشركات العالمية لصناعة السيارات بتزويد سياراتها بالعديد من الحساسات (المستشعرات) من أجل رفع كفاءة عمل الأجزاء الحيوية في السيارة، بالإضافة إلى تنظيم عملهم وسط الضغوط المُستمرة التي تتعرض لها السيارات أثناء سيرها على الطرق، ومن هذه الحساسات هي حساس الأوكسجين وحساس الحرارة وحساس الهواء وحساس الزيت، وغيره.

ويعد حساس القير الاوتوماتيك من أبرز الحساسات في السيارة، حيث أنه يساعد القير الاوتوماتيك على العمل بكفاءة عالية، وفي حال تعرضه للأعطال فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة، لذا سوف نلقي الضوء اليوم على أهم المعلومات عن حساس القير الاوتوماتيك ووظيفته وعلامات تعرضه للتلف. 

في البداية يجب أن نعلم أن حساس القير الاوتوماتيك هو عبارة عن جهاز مُتصل بقير سيارتك يقوم باستشعار التغيير الذي يتم في سرعات السيارة إما يدويًا عند تحريكك لعصا القير الموجودة بمقصورة السيارة أو أوتوماتيكيا في حالة القير الاوتوماتيك من خلال حساب مدى ضغط قدمك على دواسة الوقود.

ويقوم حساس القير الاوتوماتيك بعد استقبال إشارة تغيير السرعة بإرسال إشاراته إلى وحدة التحكم المركزية بالسيارة، التي تقوم بدورها بإرسال الإشارات المُناسبة لتحديد التروس التي يجب أن يتم تعشيقها بصندوق القير من أجل إعطاء السرعة المطلوبة، وإرسال إشارات أخرى من أجل إرسال الخليط المناسب من الوقود والهواء إلى محرك السيارة.

وهناك عدد من العلامات التي تدل على تعرض حساس القير الاوتوماتيك للتلف، وهي كالتالي:

- ثقل في القير عند  تغيير الأوضاع أو سهولة مُفرطة

في حال تلف حساس القير الاوتوماتيك في سيارتك فسوف تلاحظ أن هناك صعوبة في تغيير الأوضاع أو سهولة مُفرطة، حيث أنه عند تلف حساس القير فإن المعلومات التي تصل إلى وحدة التحكم ستكون مُشوشة ما سيجعل تغيير السرعات إما صعب للغاية أو أسهل من المعتاد، وذلك بالطبع ستُلاحظه أكثر في حالة الفتيس اليدوى.

- فشل عمل خاصية تثبيت السرعة التكيفي

في حال ما كانت سيارتك تمتلك خاصية تثبيت السرعة التكيفي Cruise control، فسوف يؤدي تلف حساس القير إلى فشل عملها، ذلك أن حساس القير فقد قدرته على مُتابعة ومراقبة التغيير الأوتوماتيكي في السرعات الذي يتطلبه نظام تثبيت السرعة.

- انخفاض قوة وعزم السيارة أو زيادة سرعتها بشكل مُفاجيء

عند تعرض حساس القير للتلف فإنه سوف يتسبب في إرسال إشارات خاطئة لوحدة التحكم بضبط خليط الوقود والهواء المُرسل إلى محرك السيارة ليتم حرقه، ما يتسبب إما في فقدانك لعزم السيارة إذا ما أُرسلت كمية أقل من المطلوبة من الخليط، أو زيادة بسرعة السيارة بشكل مُفاجيء إذا ما أُرسلت كمية أكبر من المطلوبة.

- إضاءة لمبة تحذير فحص المحرك

بالتأكيد إذا فقدت وحدة التحكم المركزية بالسيارة الإشارة المُرسلة من حساس القير فسوف تُضيء لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات، ولكن مع ملاحظة أن أي عطل أخر بالمحرك من شأنه التسبب في إضاءة تلك اللمبة.

اقرأ ايضًا:  تعرف على أبرز أسباب رجة السيارة وهي واقفة






تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حول ما هي علامات تلف حساس القير الاوتوماتيك؟. كن أول من يعلق.

إضافة تعليق